المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 29 مايو 2012

بالتفاصيل .. كيف تحافظ علي أسنانك ؟!




وردت للصفحة الطبية أسئلة عديدة من القراء .. تستفسر عن كيفية المحافظة على صحة أسنانهم ؟ يجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد شرين ... أستاذ طب الفم والأسنان جامعة القاهرة فيقول ..
في البداية هناك بعض النقاط الهامة التي يجب إتباعها أثناء تنظيف الأسنان لضمان فاعلية التنظيف ولبقاء الأسنان صحية :

1- ينصح بغسل الأسنان مرتين يوميا ( واحدة منهم قبل النوم ) لمدة ثلاث دقائق ويكون استخدام الفرشاة في الاتجاه الرأسي وليس الأفقي .

2- أفضل وسيلة للوقاية من التسويس هي التخلص سريعا من بقايا الطعام بالفم مع العلم إن الفرشاة لا يمكنها التخلص من البقايا بشكل كامل لأنها لا تستطيع الوصول إلى جميع الأماكن التي ممكن أن تتواجد بها بقايا الأطعمة مثل الفراغات بين الأسنان لذا يستخدم الخيط الطبي .

3- عدم استخدام الفرشاة صلبة الشعيرات حيث أنها تؤدى إلى الإضرار باللثة (جرح الأنسجة السنية ) لذلك يجب استخدام فرشاه أسنان ناعمة تناسب طبيعة أسنانك, مع مراعاة تغيير الفرشاة كل 3 شهور.

4- بعد الانتهاء من غسيل الأسنان يجب تنظيف الفرشاة جيدا وغسلها.

5- تقليل السكريات في الأكل مع تقليل المشروبات الغازية والعصائر المضاف إليها السكر.

6- يجب زيارة طبيب الأسنان لإزالة الجير بصفة دورية ( كل 6 أشهر أو كل عام ) إزالة الجير لا تضعف الآسنان بل عدم إزالته تسبب في التهابات اللثة التي مع الوقت إذا لم تعالج تسبب في خلخله وتساقط الأسنان .

وهناك بعض المفاهيم الخاطئة التي يجب تجنبها للمحافظة على صحة أسناننا :

• عند ظهور قرح بالفم , لا يجب استخدام المس لأنه ضار للأنسجة يمكن فقط استخدام دهان موضعي لتخفيف الألم ( خاصة قبل الأكل ) القرحة تلتئم بدون أي تدخل في خلال أسبوع إلى 10 أيام .

• استخدام المضادات الحيوية بكثرة يؤدى إلى تكوين مناعة ضدها فتصبح أقل فاعلية, لذا تستخدم فقط عند الضرورة .

• لا يجب استخدام مضمدة الفم العلاجية بصفة يومية , بل تستخدم لفترة محددة وفقا لإرشادات الطبيب .

• خلع الأسنان اللبنية ( أسنان الأطفال ) لا يتم عشوائيا ظنا أنها تستبدل بالأسنان الدائمة , بل يجب أن يكون في وقت مقارب لطلوع السن/ الضرس الدائم البديل , حتى لا تفقد المسافة المخصصة لهذا السن وإذا اضطر الخلع قبل موعد ظهور البديل , يتم تركيب "حافظ مكان " .

• عند الرغبة في تبيض الأسنان لا ينصح باستخدام الملح أو الليمون أو ثمرة الفراولة للتبييض لأن هذه مواد حمضية واستخدامها بصفة منتظمة ضار لطبقة آلمينا بالأسنان .

اخبر طبيب أسنانك :

يوجد أيضا بعض الحالات المرضية التي يجب أن تستشير فيها طبيب أسنانك قبل اللجوء لأي علاج بالأسنان أو أخذ أدوية ...

• في حالة الحمل أو احتمال وجود حمل , لأنه في هذه الحالة يجب أخذ احتياطات

خاصة ( منها تجنب التعرض للأشعة أوعدم استخدام أنواع معينة من المضادات الحيوية ( tetracycline ( واحتياطات أخرى )

في حالة الإصابة بأي أمراض في الجسم مثل ( ارتفاع ضغط الدم , مرض السكر ,

أمراض القلب , الكبد , الغدد ... ) لأن هذا قد يتطلب إجراءات وأدوية وقائية .

• أي أدوية تؤخذ بانتظام .

• في حالة الإصابة بحساسية سواء من أدوية أو مواد غذائية أو أي شئ آخر .

• إذا لم تتناول مضاد حيوي أو بنج موضعي ( بنج الأسنان ) من قبل لاحتمال وجود حساسية من أي منهم ففي هذه الحالة يتم عمل الاختبارات اللازمة .

• قبل إجراء أي عمليات جراحية .

• قبل التعرض للعلاج بالأشعة ( خاصة في منطقة الوجه ) لأن هذا يتطلب فحص شامل لاستبعاد أي بؤرة صديدية مسببة العدوى .. في هذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب ( قبل العمليات أو العلاج بالأشعة ) بوقت كاف حتى يتمكن من القيام بالعمل اللازم الخاص بعلاج الأسنان والذي قد يحتاج بعض الوقت .

ليست هناك تعليقات: