المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 19 مارس 2013


10 نصائح لتفادى ظهور حب الشباب


يعد حب الشباب هو أكبر مشكلة يعانى منها الشباب والفتيات بدءا من مرحلة البلوغ وقد تمتد معهم لسنوات طويلة , والتى تؤثر بصورة أو بآخرى على الحالة النفسية لهم وكذلك الثقة بالنفس .وعلى الرغم من ذلك فإنها مشكلة طبيعية ومعروفة الأسباب والحلول ،وهذا ما تؤكده د.علياء الجندى إستشارى الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر حيث تشير إلى أن حب الشباب هو من أكثر الأمراض الجلدية إنتشارا حيث يظهر نتيجة للتغيرات الهرمونية التى تحدث فى الجسم فى سن مبكرة ، لكن تختلف درجة الإصابة بحب الشباب من شاب لآخر وفقا لعدة عوامل أهمها التاريخ الوراثى ودرجة التغيرات الهرمونية بالإضافة إلى نوعية الطعام التى يتناولها . وتقدم د.عليا عدة نصائح لتفادى ظهور حب الشباب والسيطرة عليه فى حالة ظهوره ..
أولا : الحفاظ على نظافة وجهك :
فمن المهم أن تغسلي وجهك عدة مرات خلال اليوم وذلك لإزالة الشوائب والخلايا الميتة والدهون من سطح البشرة, سواءً كنت تعانين من حب الشباب أو لا، مستخدمة ماءاً دافئاً ومنظفاً خفيفاً للوجه, وذلك لأن استخدام صابوناً قاسياً, يمكن أن يجرح البشرة الملتهبة ويسبب مزيداً من التهيج .

ثانيا : تجنبى إستخدام المناشف الخشنة أو الليفة :
فبشرة الوجه تعد أضعف بشرة فى الجسم كله وبالتالى لابد أن تتعاملى معه برفق سواء باستخدام يديك أو قطعة قماشٍ ناعمةٍ, ثم اشطفيه جيداً وجففيه بمنشفةٍ نظيفةٍ (احرصي على نظافة منشفتك, لأن المناشف المتسخة تسبب انتشار البكتيريا .

ثالثا : ترطيب الوجه :
وذلك لأن العديد من منتجات حب الشباب الموضعية تحتوى على مكوناتٍ تؤدي إلى جفاف البشرة, لذلك استخدمي دائماً مرطباً يقلل من جفاف البشرة و يقشرها .
وتضيف أنه عادةً ما يناسب جل الترطيب البشرة الدهنية أما البشرة الجافة فيناسبها كريم الترطيب أو اللوشن, وبالنسبة للبشرة المزدوجة يفضل استخدام منتجين (كريم أو لوشن للجزء الجاف و جل للجزء الدهنى)

رابعا: استخدام منتجات ضد حب الشباب بحذر شديد :
استخدمي هذه المراهم بحذرٍ إذا كان لديك بشرةٍ حساسةٍ, لأن هذه المنتجات تحتوى على نسب عالية جدا من البنزويل بيروكسايد الذى يسبب احمراراً وتقشراً في البشرة .

خامسا : التقليل من وضع المكياج للفتيات
تجنبي وضع كريم الأساس أو البودرة أو أحمر الخدود لتغطية حب الشباب, وإذا اضطررت لوضع المكياج، قومي بغسله جيدا في نهاية اليوم .

سادسا : الإنتباه لما تضعيه على شعرك
تجنبي استخدام العطور والزيوت والمواد الكيميائية الضارة على شعرك لأنها يمكن لها أن تسيل إلى وجهك وتسد مسام البشرة وتهيجها, كما يمكن أن يزيد الشعر الدهني من الدهون في وجهك, لذلك احرصي على غسله بصورةٍ مستمرةٍ خصوصاً عند ظهور البثور, وإذا كان شعرك طويلاً أبعديه عن وجهك قدر الإمكان .

سابعا : تجنب فرك الحبوب والبثور وإبعد يديك عن وجهك :
تجنب لمس وجهك أو فرك الحبوب , لأن ذلك يؤدي إلى انتشار البكتيريا وتهييج البشرة إذا كانت ملتهبةً, وتجنبي أيضاً إزالة البثور وتقشيرها بيديك, لأنه يؤدي إلى الالتهاب أو إحداث الندب التى تأخذ وقتا طويلا كى تختفى .

ثامنا : عدم التعرض المفرط لآشعة الشمس :
لأن الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس تسبب زيادةً في الالتهاب والإحمرار, بالإضافة إلى ذلك، تزيد بعض أدوية حب الشباب الفموية والموضعية حساسية الجلد لأشعة الشمس, لذا لاتنسي أن تضعي كريماً واقياً من الشمس قبل التعرض لها بعشرين دقيقة .

تاسعا :الإبتعاد تماما عن الأغذية المضرة للبشرة :
حيث يتفق معظم الخبراء على أن بعض الأطعمة التى تحتوى على الدهون والشيكولاته تؤدى بشكل مباشر إلى ظهور حب الشباب ، لذلك يجب تجنب الأغذية الدهنية والوجبات السريعة وإضافة الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي .

عاشرا : الحرص على إستقرار الحالة النفسية
وذلك لأن التوتر والقلق يؤدى إلى زيادة ظهور حب الشباب ، لذلك قد يعانى البعض من زيادة ملحوظة فى حب الشباب خلال فترات الإمتحانات .

ليست هناك تعليقات: