المشاركات الشائعة

الخميس، 14 مارس 2013

6 أطعمة صحية من أجل أسنان قوية لطفلك











أسنان قوية من التسوس محمية حلم كل أم لطفلها، ومن أجل تحقيقه عليها تقديم غذاء متوازن لطفلها كما أن عليها الإكثار من بعض الأطعمة التي تقوي مينا الأسنان وتعمل على المحافظة على اللثة ومنها:-
1-الجبنة: ليس الكالسيوم فقط هو المفيد للأسنان ولكن الفوسفات الموجود بالجبن بيعمل على معادلة الحموضة الموجودة بفم طفلك مما يجعل الفم نظيف خالي من البكتريا التي ربما تحدث تسوس الأسنان.
طريقة التقديم : قطعي الجبن في شكل مكعبات وضعي بها خلة الأسنان، أو وزعيها على سندوتش وضيفي الفراولة أو أي فاكهة يحبها طفلك.
2- البطاطا الحلوة: تتميز بنسبة كبيرة من فيتامين e )) وهو المسئول عن تقوية مينا الأسنان، ويعتبر السكر الموجود بها طبيعيا مما يعطيها طعما يحبه الأطفال.
طريقة التقديم: يمكنك عمل خبز أو كيكة من البطاطا ، ويمكن عمل مهروس البطاطا بعد سلقها وإضافة إي خضروات مفيدة لها.
3- البرتقال: من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين( C) كذلك يوجد في الكيوي والفراولة والمانجو، والسكر الموجود بهذه الفواكة قليل جدا مما يقلل من فرص تسوس الأسنان، كما أنه فيتامين C يساعد في الحفاظ على صحة اللثة ويحمي من التهاب اللثة.
التقديم : فصصي البرتقال (مع إزالة البذور) وحجم الفص مثالي ليد طفلك. أو يمكنك إعطاء طفلك مكعبات صغيرة من الفراولة والمانجو وكما يمكنك إضافة الفراولة إلى اللبن كمشروب بارد.
4- التوت البري: تعمل بعض المركبات الموجودة بالتوت على تغطية أسنان طفلك بمادة كالتيفلون تمنع التصاق السكر بها مما يحد من فرص انتشار البكتريا المبسببة للتسوس كما أنه يجعل الأسنان أكثر قوة.
طريقة التقديم: قدمي لطفلك في الصباح شريحة من الخبز أو المافن عليها كمية من التوت الطازج، ولاتستخدمي التوت المجفف أو أي فاكهة مجففة لانها محملة بكمية كبيرة من السكر قد تسبب تسوس لاسنان طفلك.
5- التفاح: يطلق عليه مطهر الأسنان فهو وفقا للدراسات الطبية أفضل غسول لفم طفلك بعد الشيكولاته أو أي طعام به سكريات، ويعتبر التفاح فرشاة أسنان طبيعية دقيقة تعمل على تنظيف الأسنان واللثة بشكل طبيعي من أي جراثيم، ويجدد أكل التفاح من اللعاب الذي يقضي على البكتريا المسببة للتسوس.
طريقة التقديم: قد تسبب الأطعمة المقرمشة كالتفاح والجزر خطر الاختناق بالنسبة للأطفال تحت 3 سنوات، يمكنك تقطيعه إلى شرائح رقية وصغيرة في حجم نصف بوصة.
6- الماء: لايختار معظم الأطفال الماء إذا تم تخيرهم بين المشروبات، لكن الماء جزء رئيسي من أي نظام غذائي صحي للأسنان. فهي على عكس العصير أو الحليب لا يوجد بها سكريات تسبب التسوس، كما أنها تعمل على شطف الفم من جزيئات الطعام المحصورة بين تلك المروحيات الصغيرة. وتحتوي مياة الصنبور على الفلورايد والأملاح المعدنية التي تعزز مينا الأسنان.
طريقة التقديم: حاولي وضع المياه في كوب أنيق أو عليه رسومات يحبها طفلك، وإذا لم يقبل عليها قدمي له مزيج من الماء العادي مع المياه الغازية إعطاء النكهة أو مع كمية صغيرة جدا من العصير. 

ليست هناك تعليقات: