المشاركات الشائعة

الأربعاء، 8 مايو 2013

أهم 10 نصائح للوقاية من الإصابة بالسرطان



يعتبر السرطان من الامراض التى تسبب الوفاة لملاين حول العالم ،ويمكن الوقاية وتجنب الاصابة بالسرطان عن طريق العديد من الطرق الوقائية ،ونقدم لكِ اليوم فى “صحتط اليوم ” أهم النصائح التى تساعدك فى الوقاية من الاصابة بالسرطان وذلك حسبما نشر مؤخراً بأحد المواقع الطبية البريطانية الموثوقة..
نصائح للوقاية من السرطان

1. تناول وجبات غذائية متوازنة يساهم بشكل كبير فى تقليل فرص الإصابة بالسرطان، ويُنصح بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة، وألا يقل عددها فى اليوم الواحد عن خمس وحدات، والإكثار من تناول الخبز والأرز والبطاطس والمكرونة وجميع الأطعمة الغنية بالنشا.
2. يُنصح أيضاً بتناول الحبوب الكاملة والأسماك والبيض والبقوليات والألبان ومنتجات الألبان، مع تقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مثل الكيك والبسكويت والمقرمشات، والتى ترفع فرص الإصابة بالسرطان.
3. توقف فوراً عن تدخين السجائر، وذلك لأنها ترفع فرص الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 90%، وتعتبر المسبب الأول فى حدوث ربع وفيات مرض السرطان كله فى المملكة المتحدة، وتأكد أن الوقت لم يتأخر إطلاقاً لكى تقلع عنه وستشعر بالفوائد الإيجابية الناتجة عن ذلك.
4. احم جسدك من أشعة الشمس الضارة، ولا تتعرض للشمس إطلاقاً فى الفترة من 11 صباحاً وحتى 3 عصراً، وإن اضطررت لذلك فاحرص على ارتداء نظارة شمس وغطاء رأس واستخدم الكريمات الحاجبة للشمس التى تحتوى على عامل “SPF” لا يقل عن 15.
5. راقب جسمك جيداً ولا حظ أى تغييرات تطرأ عليه، مثل ظهور أحد الأجسام الغريبة أو الكتل اللحمية المرتفعة عن مستوى الجلد أو عند حدوث نزيف غير معلوم الأسباب واستشر الطبيب فوراً.
6. امتنع تماماً عن تناول المشروبات الكحولية، والتى ترفع فرص الإصابة بالعديد من السرطانات، مثل سرطان الفم وسرطان الثدى وسرطان القولون والمستقيم بين الرجال وسرطان المرىء وسرطان البلعوم والحنجرة، كما أنه تساهم فى الإصابة بسرطان الكبد.
7. احرص على التمتع بوزن مثالى، خصوصاً أن السمنة ترفع فرص الإصابة بالعديد من السرطانات، مثل سرطان الأمعاء وسرطان البنكرياس وسرطان المرىء وسرطان الرحم وسرطان الكلى، وذلك من خلال اتباع حمية غذائية مشددة، مع ممارسة الرياضة والمتابعة مع أحد الأطباء المتخصصين فى السمنة.
8. يحذر تناول البيتا كاروتين، أحد المكملات الغذائية المضادة للأكسدة، لدى الأشخاص المدخنين وبين الأشخاص الذين يتعرضون للأسبستوس فى مجال عملهم، نظراً لأنه يرفع فرص الإصابة بسرطان الرئة، كما يُنصح الأشخاص الأصحاء والعاديون بعدم الإسراف فى تناول البيتا كاروتين حتى لا ترتفع فرص إصابتهم بالسرطان.
9. عدم الإسراف فى تناول اللحوم الحمراء، مثل اللحم البقرى ولحم الضأن ولحم الخنزير واللحوم المصنعة، مثل البسطرمة واللانشون والسجق والسوسيس، وذلك لما كشفت عنه العديد من الدراسات مؤخراً عن دورها فى رفع فرص الإصابة بسرطان الأمعاء، ويُنصح ألا يزيد وزن اللحوم التى يتناولها الإنسان على مدار اليوم فى أى حال من الأحوال عن 70 جراماً.
10. الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، نظراً لغناها بالألياف ودورها فى تقليل فرص الإصابة بسرطان الأمعاء، والتمتع بأمعاء صحية وتقليل فرص حدوث الإمساك، ومن المصادر الغذائية الأخرى الغنية بالألياف: البقول والحبوب الكاملة والأرز والخبز والمكرونة.

ليست هناك تعليقات: