المشاركات الشائعة

الثلاثاء، 7 مايو 2013


ماذا تعرف عن الغذائي e120  ؟

ماذا تعرف عن الغذائي e120
هو ببساطة مجرد ملون وحافظ غذائي يستخدم في تلوين المرتديلا وغيرها من المواد الغذائية وعادة ما تصبح المواد الغذائية والمرتديلا بشكل خاص بلا لون بعد مرورها بعدة مراحل خلال عملية تحضيرها.

المرتديلا اللون الأحمر المميز والمحبب والذي يجعل الشخص يشعر وكـأنه يـأكل اللحم ، هذا اللون الأحمر في الواقع مستخرج من حشرة تعيش على الصبار، وهي حشره صغيرة يمكن سحقها ببساطة باليد أو بأي أداة ثقيلة، فإذا هشمت جسم الحشرة خرج منها اللون الأحمر القرمزي.

وفي هذه الصورة سائل أحمر قرمزي داكن نتج عن سحق مجموعة كبيرة من حشرات الـ ( Cochineal ) علما بأن هذا السائل القرمزي ليس دم الحشرة فقط بل نتج عن سحق الحشرة بكاملها بما فيها من شعيرات على جسدها وقشور وأشياء أخرى.

وقد كانت هذه الحشرة فيما قبل تستخدم بشكل بدائي كأصباغ للمنسوجات، لكنها تحولت كصبغة ذات أهمية متعددة الاستعمالات ( أدوات التجميل ، المواد الغذائية .... إلخ ) وأصبحت كمركب غذائي معترف به في أوروبا ويصدر تحت مسمى (E120) حتى لا تعرف مكوناته من قبل عامة الناس وأن ما يأكلوه يحتوي على مواد من الحشرات.

وليت الأمر يقف عند الاشمئزاز من أكلنا للحشرات فقط .. فالمركب الغذائي المشار إليه ليس مسموح به بكثير من الدول لما يسببه من حساسية للأطفال وأمراض مسرطنة. ويصنف هذا المركب في بعض الدول تحت المركبات الغذائية الضارة

ليست هناك تعليقات: